توك شوعاجل

توفيق عكاشة: افتتاح مسجد وكنيسة العاصمة الإدارية رسالة للعالم

توفيق عكاشة: افتتاح مسجد وكنيسة العاصمة الإدارية رسالة للعالم

قال الإعلامي توفيق عكاشة، إن عام 2019 شهد منذ بدايته أحداث تعكس الأمل، حيث افتتح الرئيس السيسي كاتدرائية ميلاد المسيح، ومسجد الفتاح العليم، بالإضافة إلى حصول مصر على حق تنظيم بطولة الأمم الأفريقية.

وأشار “عكاشة”، خلال برنامج “مصر اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، مساء الخميس، إلى أن افتتاح المسجد والكنيسة بالعاصمة الإدارية يعد رسالة للعالم كله من مصر، بأنه لا فرق بين مسيحي ومسلم في مصر، منوها بأن تعليمات الرئيس السيسي كانت أن يتم افتتاح المسجد والكنيسة في نفس التوقيت.

وثمن القاء البابا تواضروس كلمة من أمام مسجد الفتاح العليم، وكذلك القاء شيخ الأزهر كلمة بمناسبة افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح، معقبا: “الجاهل فقط هو من لا يفهم تلك الرسالة”، منوها بأن العدو حاول احداث فتنة طائفية في مصر عبر مراحل التاريخ ولكنه فشل أمام صلابة المصريين.

وأضاف أن مصر أعمق دولة في التاريخ، وصاحبة أول علم وإدارة وثقافة، لافتًا إلى أن بناء أكبر كنيسة في الشرق الأوسط ليس “منظرة”، ولا يستهدف تقرب النظام من الأقباط، وإنما رسالة عميقة وترفض تهجير مسيحي الشرق.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى افتتح كاتدرائية ميلاد السيد المسيح أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط، وذلك بالتزامن مع قداس عيد الميلاد المجيد، الذى ترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بحضور وفود التهنئة من الداخل والخارج مع أحبار الكنيسة أعضاء المجمع المقدس.

كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي الأحد، مسجد الفتاح العليم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية للدولة، ويمثل إنجازا جديدا يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية فى مجال البناء والتشييد، ليصبح من أكبر المساجد فى المنطقة العربية.

وتعد كاتدرائية “ميلاد المسيح” بالعاصمة الإدارية الأكبر فى الشرق الأوسط، وتسع لـ8200 فرد، وهى عبارة عن طابق أرضى وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترا، حيث وتقع الكاتدرائية الجديدة شرق مشروع أرض المعارض (إكسبو)، جنوبى الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، على مساحة 15 فدانا، أى ما يعادل 63 ألف متر مربع، وتتضمن هذه المساحة مقر الكاتدرائية الذى يمتد لـ7500 متر مربع، وكنيسة (الشعب) تتسع لنحو 1000 مواطن، وتحتوى على ساحة رئيسة.

ويعد مسجد الفتاح العليم من أكبر المساجد حول العالم، حيث يقام على مساحة 59 فدانا ويقع على الطريق الدائري الأوسط الجديد، وسيكون المسجد الرئيسي للدولة، وقام بتنفيذه شركة “المقاولين العرب” لصالح إدارة المهندسين العسكريين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويتكون من بدروم أرضي على مساحة 6335 متر مربع، ويضم مصلى للرجال سعة 14000 إلى 16000 مصلى، ويضم مصلى للسيدات مساحة 3000 مصلية، ويضم متحف رسالات سماوية ودارا لتحفيظ القرآن، ويضم مستشفى خيري سعة 300 سرير.

كما أن الدور الأرضي يضم صحن المسجد بمساحة 6335 سعة 6300 مصلى، وله 6 مداخل ومدخل جانبي لمصلى السيدات، ويضم ساحة خارجية بمساحة 3400 متر، وتم تخصيص الدور الأول مصلى للسيدات مساحة 1080 مترا، ويحتوى المسجد على أربع مآذن بارتفاع 90 مترا، علاوة على القبة الرئيسية للمسجد بمساحة فدان، و4 قباب ثانوية، وسيحاط بالمسجد سور بطول 2000 متر مربع، ويضم قاعتين مناسبات ضخمتين، ويضم مسارا كبيرا لإقامة الجنائز.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق