مقالات

ثمرة التعليم بشبرا الخيمة

بقلم – إبراهيم عبد الغني

مع استنشاق هواء الشتاء الدافئ والشمس ساطعة جال بخاطري ان تكون رسالتي اليوم ردا على بعض أصدقائي المحترمين بشأن التعليم لأنقل لهم نظرتي وامنياتي لشبرا الخيمة ..

التعليم في مصر مثله مثل المناطق العشوائية .. كيف لعائلة أن تعيش في حجرة وصالة وحمام مثلهم مثل فصل في أحد المدارس .. كيف يستوعب أكثر من 50 تلميذا في الفصل الواحد .. كلمة واحدة من المعلم الا القليل جدا جدا منهم لهذا يلجاء الجميع
الي الدروس الخصوصية .. فلابد ان نقضي أولا علي تكدس الفصول وبعد ذلك نسعي لمنع الدروس الخصوصية باي وسيلة من الوسائل

المدرسة مثلها مثل بيت العائلة به الأب والأم والاخ والاخت والجد والجدة لابد من تنقية العائلة التي تدرس للطالب وان يكون الجميع علي قدر كافي من المسئولية التي تؤهله ان يفرغ جيل متعلم يفهم مسئوليته وأمكانيته وأن يزرع فيهم حب الوطن والأنتماء له لن يأتي هذا الا بأختيار هذه العائلة علي أعلي المستويات واجتياز جميع الإختبارات له
عن طريق دورات تدريبية علي أعلي المستويات وليس كما نري الأن من معظم المعلمين الذين لا يجيدون اللغة أو الحوار فكيف لنا ان ننتج جيلا يقود البلاد في المستقبل الي التقدم والازدهار ..

لابد ان نستخدم جميع الوسائل الحديثة داخل
مدارسنا واظهار مدارسنا بالمظهر الجمالي داخليا وخارجيا فلا يعقل ان يأتي الطالب وهو طالب العلم ان يجد جدار مدرسته مهان وان يري علم بلده عفا عليه الزمن وأصبح لا يرى لونه ولا يعقل ان يدخل حماما لا يصلح للأستعمال ورائحته كريهة وايضا فناء المدرسة لايصلح شكلا وموضوعا ..

المدرسة ليس سجنا للتلاميذ لهذا نسمع ونري عن الهروب الجماعي للتلاميذ وايضا اصبح للمعلمين .. لماذا لا يتم تعميم عمل النجيل الصناعي علي فناء مدارسنا ؟ .. لماذا لم يتم عمل حمامات ادامية للتلاميذ بشكل جمالي وبأشتراك الجمعيات الاهلية والمنظمات الحقوقية وأولياء الأمور وبمراقبة من مجلس أباء كل مدرسة ؟ .. لماذا لم يقم معرض دائم للطلاب وبعرض منتجاتهم للجمهور مثل المواد الغذائية والمشغولات اليدوية والتحف والأنتيكات والحرف الاخري مقابل مبلغ مالي بسبط أو هامش ربح ليشجعهم علي الصناعة وتحفيزهم لإنتاج بلادهم ورفع شعار صنع في مصر بدلا من العرض السنوي الذي لا يستفيد منهم احدا سوا الشو الإعلامي لكل إدارة وعلي سبيل انه عهدة لايمكن التصرف به وايضا كل هذا يتم بترتيب ومراقبة أولياء الأمور بكل مدرسة وإدارة تعليمية .. هل تعلم انه لو طرحت ثمرة في مدرسة لا يمكن قطفه حتي تزبل وتموت .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق