اقتصاد وبورصةعاجل

زيادة جديدة في أسعار السجائر خلال أيام

كشف  مصدر مطلع أن وزارة المالية تناقش إضافة ضريبة جديدة لتعديل أسعار السجائر.
وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن الأيام الماضية شهدت عدة اجتماعات مع الشركات المنتجة لصناعة الدخان المحلية والأجنبية في مصر، لمناقشة تعديل الضريبة على السجائر، ومدى تأثير ذلك على حجم المبيعات بعد الزيادة.
وتابع المصدر أن تعديل سعر السجائر لا بد أن يتم بقانون يُعرض على مجلس النواب ويتم إقراره.
ولفت المصدر إلى أن اليوم الخميس موعد انتهاء دور الانعقاد الحالي لمجلس النواب، ليستأنف عمله بداية أكتوبر المقبل، وتوقع المصدر أن يتم عرض قانون تعديل الضريبة على السجائر غدا.
وأشار المصدر إلى أنه منذ 5 سنوات شهدت أسعار السجائر تدرجا في ارتفاع الأسعار، إلا أن حجم مبيعات السوق لم ينخفض، ووصل حجم المبيعات للسجائر المحلية والأجنبية إلى 85 مليار سيجارة سنويا، ما عدا العام الماضي، فقد شهد انخفاض مليار سيجارة في العام نتيجة لعدة أسباب منها التوجه للتدخين البديل “السجائر الإلكترونية”، وأيضا انتشار ظاهرة السجائر المهربة.
وكان محمد معيط وزير المالية، قد صرح بأن هناك 9 مصادر متنوعة لتمويل منظومة التأمين الصحي الشامل.
وأوضح محمد معيط خلال مؤتمر، عُقد اليوم الخميس، أن مصادر التمويل وفقًا للقانون منها على سبيل المثال حصة أصحاب الأعمال المحددين بقوانين التأمينات الاجتماعية عن اشتراكات العاملين لديهم بواقع 4 بالمائة شهريًا لكل منهم، ومساهمة تكافلية من الإيرادات السنوية للمنشآت الفردية والشركات والهيئات العامة الاقتصادية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق