عاجلعربى ودولى

سياسي سعودي: لهذه الأسباب لن تستطيع الوساطة الأوروبية حلحلة أزمة قطر

أكد السياسي السعودي عبدان العبدان، أنه لا يوجد بوادر حل للأزمة الخليجية في هذا الوقت بعد مرور 3 سنوات منذ اتخذ الرباعي العربي قرار المقاطعة، وفي ظل اصطدام الوساطات الخارجية بعدة عقبات من جهة قطر.

وأوضح “العبدان”، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن الاتحاد الأوروبي غير قادر على حلحلة الأزمة لأسباب عديدة من بينها أن مسببات هذه الأزمة لم تتغير والتي يأتي في مقدمتها سلوك النظام القطري في التعاطي مع الأحداث التي جعلت من الدول الأربع تبدي هذا الموقف الواضح تجاه السياسة القطرية التي مولت التحركات المشبوهة فيما يطلق عليه بالربيع العربي ، بعد تعطل سبل الإقناع في تغيير سياستها الغير مبررة تجاه جيرانها.

ولفت المحلل السياسي السعودي إلى أن المتأمل لحال الدول التي مر عليها الربيع المزعوم الذى كان القصد منه مشروع أكبر تماما لخدمة تفتيت الدول العربية وتفتيت مقدراتها التنموية من أجل مصالح ضيقة أثبت الزمن أنها تخدم مشروع أكبر حتى من تطلعات النظام القطري في السيادة على بعض المقدرات العربية والخليجية.

وقال إن أمام قطر الحلول الممكنة التي أعلنتها المملكة ومصر والإمارات والبحرين منذ نشوب الأزمة، فالحل يكمن في بيت الحكمة وعاصمة العرب الرياض.

كما أشار السياسي السعودى إلى أن المبادرات والتحركات الكويتية بقيادة الشيخ صباح فهي كانت ولا زالت تصطدم بالعقبات القطرية في حل الأزمة، حيث أصبح نظام قطر مع الوقت يفقد السيطرة في قراراته الاستراتيجية من خلال التدخلات التركية والإيرانية في أزمته الحالية.

وأضاف السياسي السعودى، أن آلة الإعلام مازالت تبث سمومها ولازال دعم الجماعات في بعض البلدان العربية مستمرا وهذا ما يجعلنا لا نعول كثير على المبادرات خاصة في هذا الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق