عاجلعربى ودولى

كوريا الشمالية توافق على دخول المفتشين الدوليين إلى مواقع النووي

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وافق على السماح للمفتشين بالدخول إلى مواقع اختبار الأسلحة النووية والقذائف الرئيسية في البلاد، عقب اجتماعهم في عاصمة كوريا الشمالية بيونج يانج.
وقال بومبيو، الذي قام برحلة قصيرة إلى البلاد يوم الأحد، في مؤتمر صحفي في العاصمة الجنوبية، سيول، إنه سيتم السماح للمفتشين الدوليين بالوصول إلى منشأة اختبار محرك الصاروخ وموقع التجارب النووية في بونجاي ري في أقرب وقت الجانبين الاتفاق على الخدمات اللوجستية.
وقال بومبيو قبل مغادرته إلى العاصمة الصينية بكين “هناك الكثير من الخدمات اللوجستية التي ستكون مطلوبة لتنفيذ ذلك”.
وقال إن الجانبين اتفقا على إنشاء فرق تفاوضية “على مستوى العمل” لوضع اللمسات الأخيرة على موعد ووقت عقد قمة بين كيم والرئيس دونالد ترامب، اللذين التقيا للمرة الأولى في سنغافورة في يونيو.
كما التقى بومبيو بالرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن في سيول، وأخبره أن رحلته إلى بيونج يانج كانت “خطوة أخرى إلى الأمام” نحو نزع الأسلحة النووية، لكن لا تزال هناك “خطوات كثيرة على طول الطريق”. وجاءت الزيارة إلى بيونج يانج، وهي الرابعة في هذا العام، بعد مأزق في المحادثات بعد أن اتفق الجانبان في سنغافورة على العمل من أجل نزع السلاح النووي.
وحتى الآن، اتخذت كوريا الشمالية عدة خطوات باتجاه الهدف، بما في ذلك تعليق التجارب الصاروخية والنووية، في حين لم يتخذ الجانب الأمريكي أي خطوات في المقابل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق