التايم المصرية

الخميس، 24 مايو 2018 05:37 م
التايم المصرية
رئيس مجلس الإدارة أسامة درويشرئيس التحرير طارق درويش

أهم الأخبار

    أخبار مصر

    عاجل.. ضربة معلم من العيار الثقيل من الرئيس السيسي .. تعرف عليها

    التايم المصرية

    عاجل.. ضربة معلم من العيار الثقيل من الرئيس السيسي .. تعرف عليها

    استقبل الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الأربعاء، وفدا من لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو غلاب، يرافقه أعضاء اللجنة، وممثلو مجلس النواب عن منطقة القناة.
     
    واستعرض الفريق خلال كلمته نتائج جولاته الخارجية الهادفة إلى تسويق المنطقة الاقتصادية وجذب المستثمرين، والتى أسفرت عن توقيع عدة عقود واتفاقيات تعاون مشترك، كان على رأسها الشراكة مع هيئة موانئ دبي العالمية، لتنمية 56 كيلو مترا فى المنطقة الجنوبية لمنطقة قناة السويس، معلنا توقيع هيئة تنمية القناة عدة عقود لمشروعات كبرى خلال مؤتمر الشباب المقبل، وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ 20 مصنعا بمنطقة العين السخنة في فبراير 2018.
     
    وأضاف مميش أنه تم الاتفاق مع الجانب الألمانى على استغلال ساحات البناء المتوفرة بترسانات هيئة قناة السويس للتصنيع المشترك  وهو ما سينعكس على تطوير قدرات التصنيع بالترسانة كما قام سيادته بدراسة عدد من التفاهمات مع الجانب الفيتنامى على التصنيع بترسانات الهيئة فى الأدبية.
     
    وقال الفريق مميش، إن قناة السويس تعد مصدرا هاما للعملة الصعبة، مشيرا إلى زيادة عائدات القناة منذ مطلع العام الجارى، بالتزامن مع بدء تعافى حركة التجارة العالمية، واتباع الهيئة لسياسات تسويقية مرنة قادرة على جذب خطوط ملاحية جديدة، مشددا على حرص هيئة قناة السويس على عدم الاقتصار على رسوم عبور السفن، والعمل على زيادة الإيرادات من خلال مخطط تطوير شركات الهيئة التابعة، والتعاون مع جهات عالمية  لتبنى مشروعات تنموية فى المنطقة.
     
    وأوضح أن قناة السويس حققت خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر خلال عام 2017 زيادة قدرها 3.4% من حجم إيراداتها بالدولار إذ سجلت عائدات الهيئة 4,345 مليار دولار مقارنة بـ 4.202 مليار دولار خلال نفس الفترة فى عام 2016 بفارق 144 مليون دولار.
     
    كما سجلت حركة الملاحة خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2017 زيادة فى أعداد السفن العابرة للقناة بنسبة 2.9% بواقع 14462 سفينة مقارنة بـ 14053 سفينة خلال عام 2016 بفارق بلغ 409 سفن، فيما زادت الحمولات العابرة للقناة بنسبة 5.6% بواقع 859 مليون طن خلال العام الجارى، مقارنة بـ 813 مليون طن خلال العام الماضى، بفارق 46 مليون طن.
     
    وأكد مميش أن المشروعات التى يتم الانتهاء منها حاليا بمنطقة قناة السويس تكتسب أهمية كُبرى لدورها الفاعل فى تنمية سيناء، قائلا "تنمية سيناء تبدأ من البحر، وسيناء اتسابت لفترة وأصبحت مرتعا للإرهاب، وإن شاء الله لن تتكرر تلك الفترة مرة أخرى".
     
    وقال إن القناة هى تاريخ مصر، إذ انطلقت منها معارك النصر التى خاضتها القوات المسلحة، ومنها حرب الاستنزاف و6 أكتوبر، لافتا إلى أن المعركة المقبلة هى معركة التنمية وتنطلق أيضا من قناة السويس.
     
    وأوضح مميش أن قناة السويس يعمل بها 25 ألف عامل وموظف مصرى ولا يوجد أجنبى واحد يعمل بها، مشيرا إلى أن العالم كله يشهد لإدارة هذا المرفق العالمى.
     
    مميش: الرئيس السيسى اشترط زيارة المشاركين بمؤتمر الشباب للمشروعات قبل الحديث عنها
    وأعلن رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، إعداد فيلم وثائقى بالتعاون مع الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، يتضمن كل ما تم إنجازه من مشروعات فى تطوير محور التنمية وقناة السويس خلال السنوات الماضية، وسيتم عرضه فى مؤتمر الشباب الدولى المقبل بمدينة شرم الشيخ.
     
    وأوضح مميش أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اشترط زيارة 230 شابا للمشروعات التى تم إنجازها والتى يتم العمل بها حاليا مثل قناة السويس الجديدة وإنشاء أطول ميناء فى العالم بغرب بورسعيد بطول 5 كيلو مترات، بالإضافة إلى أعمال حفر أنفاق بورسعيد وأنفاق الإسماعيلية، وأن يشاهدوا الإنجاز على أرض الواقع قبل الحديث عنه بالمؤتمر.
     
    مهاب مميش: مشروعات هيئة قناة السويس بتمويل ذاتى ومطلبناش مليم من حد ومجبناش مسمار من برة
    وأكد أن أعمال حفر القناة الجديدة وأعمال تطوير محور التنمية بمنطقة قناة السويس وكل المشروعات التى تنفذها الهيئة بتمويل ذاتى، قائلا "مطلبناش مليم من حد ومكفيين نفسنا جدا، ومجبناش مسمار من برة".
     
    وتابع الفريق مهاب مميش، "المصريون قادرون على صنع المستحيل، ولا يستطيع أحد إحباطهم، المصرى عندما يجد الفرصة يكون بارعا"، وأوضح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، أن العمل يسير فى مشروعات هيئة قناة السويس بشكل متصل على مدار الـ24 ساعة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي وجه بالانتهاء من أعمال الحفر فى أنفاق بورسعيد والإسماعيلية وميناء شرق التفريعة الجديد قبل 30 يونيو 2018 مما يضع الهيئة فى صراع مع الزمن.
     
    وردا على ما طرحته النائبة ثريا الشيخ عضو اللجنة الاقتصادية بإنشاء قناة خاصة بالهيئة لنقل هذه الأعمال للجمهور، ألقى مميش باللوم على الإعلام المصرى، قائلا "الإعلام أحيانا يغض النظر عن نجاحات، الكلمة الحلوة بترفع الروح المعنوية، والأخبار المُذاعة كلها لا تسر مع وجود أخبار جيدة لا يتم إذاعتها"، مؤكدا على أن الإعلام هو همزة الوصل بين الدولة والشعب.

    أخبار مصر

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات