صحة وطبعاجل

كارثة.. احترس من تناول بذور التفاح تؤدي للوفاة

كارثة.. احترس من تناول بذور التفاح تؤدي للوفاة

يعد التفاح الأخضر من الفاكهة التى تتمتع بمذاق مختلف ولذيذ، ويتميز هذا النوع من الأطعمة بأنه غنى بالعديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم، ولكن هناك خطأ يرتكبه كثيرون عند ابتلاع بذور التفاح.

ونشرت صحيفة “إندبندنت”، أن بذور التفاح تحتوي على سموم فهي مركز للسيانيد (C≡N) حيث تحتوي على أميغدالين وهي غليكوزيدات منتجة لسيانيد الهيدروجين، وحين يصل السيانيد إلى المعدة فإنه يدخل لمجرى الدم فيصبح الجسم غير قادر على استخدام الأوكسجين الذي لا غنى عنه.

وفي هذا السياق، نشرت الصحيفة قصة شاب بريطاني تعرض للتسمم بسبب تلك البذور وأكد الأطباء أن ابتلاع هذه البذور بالخطأ لا يسبب الضرر حيث أن الجسم يستطيع مقاومة الكميات الصغيرة من السيانيد وذلك لأنه تتم إزالة السموم من خلال الإنزيمات فيتخلص الجسم منه خلال أربعة وعشرين ساعة بعد تعرضه له إما من خلال التبول أو تتحول نسبة صغيرة منه إلى ثاني أوكسيد الكربون، وينطلق خارج الجسم عند التنفس.

ولفت الاطباء إلى أن هناك نسبة معينة يصبح عندها السيانيد خطرًا حين تصل الى حوالي 1-2 ملغم/كيلوجرام من وزن الجسم، فتعتبر الجرعة قاتلة وبالأخذ في الاعتبار 1 ملغم/كغم، فستكون 70 ملغم من السيانيد جرعة قاتلة لشخص يزن 70 كيلوجرام.

ومن أعراض التسمم بالسيانيد ضيق التنفس والإعياء وألم في الصدر وتسارع ضربات القلب وفقدان الوعي والاضطراب والغثيان.

علق على الخبر
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock