أخبار مصر
9 سبتمبر 2017 8:34 مـ 17 ذو الحجة 1438

بالفيديو.. بوتين يصدم السيسي بأخطر قرار يهدد قناة السويس

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن معظم دول آسيا والمحيط الهادئ مهتمة بتطوير الممر الشمالي البحري، الذي يعد منافسا للممر الجنوبي التقليدي، الذي تمر خلاله السفن عبر قناة السويس.

وأكد الرئيس بوتين أن تعزيز تطوير "الممر الشمالي البحري" هو أمر بالغ الأهمية للبلاد. وأضاف: "من الضروري بلوغ الهدف الاستراتيجي الرئيسي في أقرب وقت، وهو البدء بإنتاج مجموعة كاملة من السفن ذات الحمولة المتوسطة والكبيرة والمعدات البحرية".

والممر الشمالي هو ممر بحري يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادي عبر المحيط المتجمد الشمالي، وعادة يكون هذا الممر متاحا فقط في الصيف، لكن عملية الاحتباس الحراري، التي تسارعت بنهاية القرن العشرين، منحت كاسحات الجليد فرصة للإبحار عبر هذا الممر على مدار السنة.

وبحسب "سبوتنيك" الروسية، الطريق البحري الشمالي، الذي يمر عبر روسيا، قد يصبح منافسا قويا لقناة السويس لأسباب عدة:

1- يمكن للسفينة أن تعبر الطريق البحري الشمالي في زمن قدره 7 — 15 يوما، بسرعة 5 — 13 عقدة، ودون أن تدخل الموانئ. 

2- مدة الملاحة للسفن تتراوح من 2- 4 أشهر، وتقوم السفن بعبور الطريق بمساعدة كاسحات الجليد.

3- الأرباح من استخدام الطريق البحري الشمالي للنقل العابر (توفير موارد الوقود، ولا توجد مخاطر هجوم القراصنة، وعدم وجود الطابور، وتقليل نفقات العاملين ومصاريف تأجير السفينة بفضل انخفاض مدة الرحلة، والسفينة تمر بدون مدفوعات مالية".

4- يشترط لعبور الطريق البحري الشمالي أن تستطيع السفينة مقاومة الجليد وتحمل معدات خاصة ويقودها طاقم مدرب ويتم توفير الحماية للدفة والرفّاسات.

5- يجب أن تترأس قافلة السفن التي تعبر الطريق البحري الشمالي، إحدى كاسحات الجليد التي تعمل بالطاقة النووية ويوجد على متنها مشفى وتحمل مستلزمات العمل الأولي على احتواء تسرب النفط.

6- يتم عبور الطريق البحري الشمالي وفقا لنظام خاص تحدده القوانين الروسية.


 


أُضيفت في: 9 سبتمبر (أيلول) 2017 الموافق 17 ذو الحجة 1438
منذ: 13 أيام, 18 ساعات, 3 دقائق, 36 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

20862
    


    




استطلاع الرأي

هل تنجح الضغوط الدولية في إيقاف مجازر بورما ؟