اقتصاد وبورصةعاجل

بـ”مساحة 48 ألف فدان”.. كل ما تود معرفته عن مدينة العلمين الجديدة

العلمين الجديدة، وهي أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية، وهى فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة.

على مساحة 48 ألف فدان يجرى العمل على قدمًا وساق في مشروع إقامة مدينة العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع، والتي تضم 40 مشروع، تتفاوت نسب تنفيذ المشروعات منذ تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع في شهر مارس عام 2018 الماضي حتى الآن.

وهنا ترصد “الفجر”، كل ما تريد معرفته عن مدينة العلمين الجديدة، من خلال التقرير التالى:

ماهى مدينة العلمين الجديدة؟

تعتبر مدينة العلمين الجديدة أول نموذج للجيل الجديد من المدن المليونية، أى من مدن الجيل الرابع، والتي تدار بشكل “ديجتال” حديث، عدادات المياه والكهرباء جميعهما بشكل رقمي، هناك مركز التحكم والسيطرة الأمني والمراقبة، بمعنى كافة الشوارع مراقبة بالكاميرات من خلال وحدة تحكم رئيسي.

ومن المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى، حيث تم البدء فى تنفيذ أعمال البنية الأساسية لمساحة 2000 فدان ضمن المرحلة الأولى للمدينة، ويجرى تطوير طريق إسكندرية – مطروح من الكيلو 93، حتى تقاطعه مع طريق وادى النطرون – العلمين، وتم إسناد تنفيذ أعمال استكمال تحويل الطريق الدولى الإسكندرية – مطروح من التقاطع على طريق وادى النطرون – العلمين إلى مدخل مدينة العلمين بطول 33 كم.

المساحة

تبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة 50 ألف فدان، ويتم تنفيذ المدينة الجديدة على أكثر من مرحلة، حيث تنفذ المرحلة الأولى على مساحة 8 آلاف فدان وتتضمن قطاعين، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى، وجارى تنفيذ شاطئ عام لكافة المواطنين بطول 14 كم يوازى طول شاطئ الإسكندرية.

ويصل إجمالى مساحة الفنادق 296 فدانًا، ويبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة، فيما تبلغ المساحة المخصصة لإنشاء المركز الطبى العالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى 44 فدانًا.

كما تم تخصيص 400 فدان له كأسبقية أولى، ويشتمل على مراكز تجارية، ومنافذ بيع، ومعارض، وملاهى، ومجمع سينمات ومسارح، ونوادى رياضية، وخدمات إدارية، حيث من المخطط أن تستوعب منطقة الساحل الشمالى 30 مليون نسمة خلال الـ40 عامًا المقبل.

القطاع الساحلى

يتكون القطاع الساحلى من عدة مناطق وهى: “منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، ومركز المدينة، والحى السكنى المتميز، وحى حدائق العلمين، ومرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، و(منتجع خاص)، والمنطقة الترفيهية، والمركز الثقافى، والإسكان السياحى، وحى مساكن البحيرة، وأرض المعارض”.

محطة تحلية

تحتوى مدينة العلمين الجديدة على محطة تحلية مياه بطاقة 150 ألف متر 3 يوميًا تعمل بالطاقة الشمسية.

بحيرة العلمين

تحتوى المدينة على بحيرة العلمين وحى الفنادق وميد تاون، الحى السكنى المتميز وحى حدائق العلمين مرسى الفنارة، مركز المؤتمرات عالمى.

رفع كفاءة الطرق الساحلية

المشروع تتضمن رفع كفاءة وإقامة الطرق المؤدية إلى المدينة، بإقامة الطريق الساحلي القائم من سيدي عبد الرحمن في الجنوب إلي خليج وادي النطرون بطول ٣٨كيلو متر، وفق حديث مدير المشروعات.

ورفع كفاءة الطريق الساحلي الإسكندرية- مطروح، الطريق الساحلي الجديد عبارة عن ٥ حارات في كل اتجاه، وانشاء كباري في تقاطعات الطريق الساحلي مع طول السكة الحديد في سيدي عبد الرحمن، وداي النطرون- الطريق الساحلي الجديد وتقاطع السكة الحديد قبل بوابة 1 مارينا، وتم التنفيذ بنسبة ٩٥٪، وأنه سيدخل العمل في شهر إبريل بكامل طاقته.

الانتهاء من 85% من المرحلة الأولى للمشى السياحي

هناك الممشى السياحي الترفيهي بطول 14 كيلو متر للواجهة البحرية للمدينة، وقد بدأ العمل بطول 7 كيلو متر، وقد وصلت نسبة التنفيذ 85%، وسوف يعمل بكفاءة في شم النسيم القادم من خلال المنشأت السياحية المتواجدة عليه، كما تم في وقت سابق التشغيل التجريبي أول مطعم في المدينة.

الطرق الرئيسية داخل المدينة 5 حارات في كل اتجاه، وإنشاء كباري متصلة أعلى عرض البحيرات، كما أن البحيرات مسطحة بمساحة 350 فدان، متصلة بمياه البحر من كل أربعة فتحات بوغاز، وذلك لخلق واجهات بحرية جديدة، هناك مرسى لانشات داخل البحيرة، لخدمة المجمعات السكنية.

وهناك شبكة صرف صحي منفصلة عن شبكة الأمطار، وإقامة محطة معالجة رئيسية لهما متوازية مع مشروعات الإسكان، هناك مشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجز، المرحلة الأولى 5 حواجز.

بدء تشغيل محطة التحلية مارس القادم

في أقصى غرب المدينة، هناك محطة التحلية لمياه البحر التي تعد مصدر المياه المغذي للمدينة بالاشتراك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بطاقة إنتاج ١٥٠ألف متر مكعب في اليوم، وأنها ستعمل في حيز التشغيل في شهر مارس القادم.

والمرحلة الأولى للأبراج السكنية للمدينة ١٥ برج، ارتفاعها من 30- 42 طابق، بمسطحات مختلفة، وعدد الوحدات في المرحلة الأولى 5ألاف و500 وحدى، وبالتوازي يتم العمل في التشطيبات، لإنجاز الوقت، والمرحلة الثانية هناك ٨أبراج.

تشغيل 50% من المنطقة الترفيهية في شم النسيم القادم

المنطقة الترفيهية تقع بين الأبراج تضم جراج مسطح 150 ألف متر، يتسع 3ألاف سيارة، 40 محل في مسطحات مختلفة بين ارتفاع دور ودورين على البحر مباشرة، قد تم الانتهاء 70% من التنفيذ، والمرحلة الأولى خلال شم النسيم القادم سيتم تشغيل 50% من المحلات.

وهناك مشروع الداون تاون عبارة عن مبنى دورين وجراج، 14 مبنى، 1260 وحدة، وسيتم تسلميه 30 يونيو 2020.

المدينة الثقافية والتراثية

لأول مرة يقام في مصر مدينة ثقافية وتراثية على مسطح 260 فدان، يحتوي على 17 نشاط ما بين مسجد، كنيسة، مبنى المعارض، المسرح الروماني، مجمع سينمات، مبنى الجهاز، مناطق ترفيهية، مكتبة، أوبرا، مجموعة محلات تجارية بطراز روماني، هناك بحيرة تتخلل المدينة.

بدء الدراسة في جامعة العلمين في العام الدراسي القادم

هناك مشروع الجامعة الأهلية” جامعة العلمين للعلوم والتكنولوجيا” الذي يعد شراكة مع وزارة التعليم العالي، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بها جميع الكليات والتخصصات، على مسطح 123 فدان وسيتم تشغيل المرحلة الأولى في شهر سبتمبر 2019 بعدد أربعة كليات.

والمشروع الثاني فرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على مسطح 63 فدان، يوجد به جميع التخصصات عدا كلية الطب، وسوف يتم تشغيل أربعة كليات في شهر سبتمبر 2019، والجامعتين بهما سكن طلاب، سكن أعضاء هيئة تدريس، مناطق ترفيهية، ملاعب.

الحي اللاتيني

الحي اللاتيني على مسطح 400 فدان، جزء منه على البحيرة، وعلى الطريق الدولي الجديد، وواجهة مباني تشابه الإسكندرية القديمة، وأدواره لا تتجاوز 6 طوابق، تم بدأ أعمال الحفر، وأعمال الخرسانات ستنتهي خلال 6 شهور، يقوم عليه 6 شركات هندسية عملاقة.

هناك مجمع سكني بمساحة 98 فدان على البحيرة الداخلية، عبارة عن فيلات، شيلهات، وعمارات، وإقامة جزر داخل البحيرة، لأن عنصر المياه متداخل مع التصميم، الجزر يربط ما بينها كباري، هناك مناطق ترفيهية ومراكز خدمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق