اقتصاد وبورصةعاجل

“50 ألفا للتأمين”.. 5 خطوات لاستيراد سيارة بشكل فردي

كشفت “الترنتيف موتورز”، أول شركة تنفرد بنظام شرائي جديد هدفه إيجاد حلول بديلة وغير تقليدية لصالح عملائها لتمكينهم من شراء سياراتهم بأفضل سعر وأعلى جودة ممكنة، تحت شعار “استوردها بنفسك”، وذلك وفقا للقانون 159 لسنة 1981، عن الخطوات التي ستتبعها الشركة لاستيراد الشركات بشكل فردي.
ويمر سوق السيارات المصري بحالة من التخبط وعدم الاستقرار، منذ بداية شهر يناير الماضي، مع تطبيق اتفاقية الشراكة الأوروبية وإلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية بعد وصولها إلى “زيرو جمارك”.
ودشن عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي حملة “خليها تصدي- زيرو جمارك”، لمقاطعة شراء السيارات، اعتراضاً على التخفيضات الضعيفة التي أعلنت عنها بعض الشركات، وتخفيض هوامش ربح وكلاء السيارات التي يتحصلون عليها، مما أدى إلى ضعف في حركة المبيعات.
فيما أكد عدد من خبراء السيارات، أن التخفيضات التي أعلنت عنها شركات السيارات واقعية وتعبر عن “زيرو جمارك”، ولم تشهد الأسعار أي تخفيضات أخرى.
وتتمثل الخطوة الأولى في البحث عن السيارة واختيارها، حيث يقوم العميل بإكمال نموذج طلب سيارة، ويقوم فريق الشركة في مصر وأمريكا بإجراء بحث شامل وعرض العديد من السيارات طبقا لطلبات العميل ويقوم العميل بإختيار السيارة المناسبة له.
ويقوم فريق العمل بالشركة بعمل كشف حساب مبدئي للسيارة المختارة يتضمن كافة المصروفات كما يلي: “متوسط ثمن السيارة، مصاريف المزاد، مصاريف إدارية، مصاريف إعداد السيارة حسب طلب العميل، نقل داخلي في أمريكا، شحن بحري، مصاريف تفريغ، ضرائب حكومية، أرضيات، أتعاب تخليص، مصاريف نقل داخلي من ميناء الوصول حتى محل أقامة العميل، أتعاب إدارة العملية الشرائية و الاستيرادية”.
وتتضمن الخطوة الثانية فحص السيارة وشرائها، حيث يحدد العميل الحد الأقصى للشراء من المزاد، ويقوم العميل بإيداع مبلغ 50 ألف جنيه مصري تأمين دخول المزاد:
– في حال رسو المزاد لصالح العميل يقوم العميل في خلال 24 ساعة بسداد ثمن السيارة وكامل المصاريف المستحقة في أمريكا، على أن يتم خصم مبلغ التأمين من إجمالي المبالغ المستحقة على العميل.
– أما في حالة عدم رسو المزاد، يتم رد تأمين دخول المزاد للعميل.
– وفي حالة إذا تم إرساء المزاد على العميل ولم يقم بسداد باقي ثمن السيارة وكامل المصاريف المستحقة في أمريكا في خلال 24 ساعة، فسوف يتم مصادرة مبلغ التأمين المحصل بالكامل من العميل مقابل مصاريف إعادة بيع السيارة.
أما فريق العمل بأمريكا يقوم بعمل فحص مبدئي للسيارة المختارة قبل دخول المزاد، ويدخل المزاد ويبدأ عملية المزايدة على السيارة المختارة في حدود السقف السعري الذي تم تحديده بواسطة العميل، وبمجرد فوزنا بالمزايدة، يقوم العميل بسداد كافة المبالغ المستحقة كما هو مبين أعلاه وطبقا لفواتير المزاد.
الخطوة الثالثة تتمثل في إعداد السيارة للشحن، حيث يقوم فريق العمل بأمريكا بشحن السيارة من المزاد إلى صالة العرض الخاصة بالشركة في أمريكا، والقيام بفحص شامل وتشخيص مفصل في الوكالة الخاصة بالسيارة وتقديم تقرير بنتائج الفحص للعميل، ويتم إعداد جميع الأوراق المتعلقة بتصدير السيارة بأسم العميل، والإعداد النهائي لتصدير السيارة.
وتتمثل الخطوة الرابعة في الشحن والتتبع، حيث يقوم فريق العمل بأمريكا بعرض التأمين البحري على العميل وله حرية أختيار نوع التأمين من عدمه والتوقيع بذلك، وينسق مع وكالة الشحن مع دفع فاتورة الشحن ونقل السيارة إلى الميناء، ثم ينهي جميع أوراق التصدير مع الجمارك الأمريكية، وإصدار بوليصة الشحن بأسم العميل.
أما فريق العمل بمصر، يتتبع حركة السفينة ويتم إخطار العميل بشكل دوري منذ خروجها من ميناء الشحن حتى وصولها لميناء الوصول.
وتتمثل الخطوة الخامسة والأخيرة في التخليص الجمركي في مصر، حيث يقوم فريق العمل بمصر بتنسيق كافة إجراءات إستلام السيارة مع وكيل الشحن البحري، والتنسيق مع مكتب التخليص لإنهاء كافة إجراءات التخليص الجمركي، ويقوم العميل بسداد كافة الضرائب والرسوم المقررة على سيارته للحصول على الإفراج الجمركي، ثم يتم تسليم السيارة للعميل خارج ميناء الوصول أو في محل إقامته حسب رغبته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق